U3F1ZWV6ZTI5MjM5MjA0MzUxX0FjdGl2YXRpb24zMzEyMzk4NDQ3NjA=
recent
أخبار ساخنة

دبس العنب

دبس العنب

 هونوع من الدبس يصنع من العنب. بعد فرز العنب لعدة أقسام يؤخذ العنب المخصص للعصر ويوضع بأحواض حجرية تسمى المداعس أو المعاصر ويتم عصر العنب جيداً. يؤخذ العصير الناتج ويسكب في أكياس قماشية أو خيشية معلقة تحتوي تراب يسمى الحور  وهو تراب أبيض يوضع في الاكياس
ويعتبر دبس العنب من المأكولات الشعبية واسعة الانتشار في معظم المناطق الريفية ، ، وذلك لما يتمتع به من قيمة غذائية عالية، وما يؤمنه من دخل للمزارعين.
فمع نهاية فصل الصيف، وبداية الخريف، يبدأ مزارعو كروم العنب، بتحضير دبس العنب أو (الدبس الحلو) كما يسمى محلياً، وتخزينه، سواء للاستهلاك الذاتي، كمؤونة لفصل الشتاء، أو لبيعه في الأسواق.

طريقة تحضير دبس العنب

تُغسل العناقيد جيّداّ، وتُفرط وتؤخذ حبات العنب فقط. تصفى الحبات من الماء. يعصر العنب، ويصفّى في مصفاة، ثمّ يصبّ في قطعة من الشاش لتصفيته جيّداً. يُوضع وعاء من الماء على النار، ويضاف إليه عصير العنب، ويُترك حتّى يبدأ الغليان مع استمرار التحريك، عندها تُطفأ النار، ويُترك الوعاء جانباً حتّى يبرد. يحفظ في مرطبانات معقّمة. بملعقة يمدّ سطح الدبس ويصبّ عليه القليل من الشمع، ويُترك حتّى يجمد. تُغلق المرطبانات بالأغطية المعدنيّة بإحكام، وتوضع في علب من الكرتون لحفظها بشكل أفضل. دبس العنب بالسكر المكوّنات عنب. ماء. سكّر. طريقة التحضير تنتقى العناقيد الناضجة ذات الطعم الحلو. تُغسل جيّداً بالماء، وتُنتزع الحبّات وتصفّى من الماء. تُعصر ثمّ تصفّى جيّداً. يوضع العصير المصفّى على النار حتّى يغلي وتتبخّر منه الماء. يضاف له مقدار مناسب من السكّر (حوالي نصف كيلو من السكّر لكل كيلوين ونصف من العصير). عندما يصل العصير للدرجة المطلوبة من اللزوجة، يُرفع عن النار ويُترك حتّى يبرد. يخزّن الدبس الناتج في العلب الخاصّة لذلك، ويحفظ.
وهناك طريقة تحضير أخرى تُعزل أفضل العناقيد، وتُغسل وتؤخذ الحبّات فقط وتصفّى من الماء. توضع في وعاء كبير، وتعصر. يوضع العصير الصافي في كيس من القماش في أسفله تراب أبيض (الحور) وتعلّق، ويوضع أسفله إناء. تُترك حوالي يوم لتصفّى جيّداً. يوضع العصير في قدر على النار حتّى يصبح لزجاً ومتماسكاً. يُترك ليبرد، ويعبّأ في الأوعية الخاصّة، وتغلق جيّداً.

فوائد دبس العنب

 يمد الجسم بالطاقة بشكل سريع، وذلك لاحتوائه على مواد سكريّة سهلة الامتصاص.     يقوّي الدورة الدموية، ويحمي جدران الأوعية الدموية من المواد العالقة؛ وذلك بسبب احتوائه على كثيرٍ من الفيتامينات سهلة الهضم.                                                                                                                                     يقي من ارتفاع ضغط الدم؛ بسبب احتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم.               يقوي العظام والأسنان؛ لاحتوائه على مادة الكالسيوم.                                     يصنع كريات الدم الحمراء؛ لاحتوائه على مادة الحديد.                                   يبعد الإمساك؛ لاحتوائه على نسب عالية من الألياف التي تساعد على سهولة الهضم.    يحتوي على أحماض الفواكه التي تفيد في نعومة الجلد والتخلّص من الخلايا الميتة .     يساعد على تخفيض الضغط المرتفع؛ لاحتوائه على مادة البوتاسيوم.                     يخفض حموضة المعدة الناتجة عن عسر الهضم.                                           يساعد على تنقية الدم من السموم.                                                           يساعد على تخفيض معدلات الكولسترول في الجسم. ومهدئ للأعصاب ومنشّط للعضلات.   
 يساعد على إذابة الحصى والتخلّص من الرواسب في الجهاز البولي.                    يساعد على منع حدوث الأزمات القلبية؛ وذلك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة